اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه

اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه

الثلاثاء، 31 مارس 2015

ما هو التَّصَوُّف؟؟


ما هو التَّصَوُّف؟؟

*************

التصوف موجود مع كل الديانات منذ الأزل، وهو البحث عن الروح في الأشياء، والمعنى في المدلولات، والذات في الجسد، والمعاني الكلية للجزئيات، هو فلسفة الدين وروحه وهدفه الأسمى، ... إلخ. لكن هناك من شوهه كما تم تشويه معظم المذاهب الدينية ، وهنا لا أتكلم عن الإسلام فقط، ولكن عن كل الأديان ...الإنسان جسد وروح ونفس، يحتاج لها جميعًا ... الروح من أمر الله.. والنفس والجسد من الإنسان ، النفس قد تكون لوامة أو أمارة بالسوء والجسد تابع لها.. والروح هي قبس من نور الله يعطي النفس والجسد الحياة، مثل الكهرباء التي تعطي الطاقة للجهاز فيعمل، والسر الذي نبحث عنه داخلنا، فليبحث كل واحد منا عن نور الله فيه، وليحاول أن يسمو بنفسه لتتصل بالروح الربانية داخله.. هذا هو التصوف بدون خرافات وخزعبلات.




  (صفاء الزفتاوي) 31-3-2015


(مقتطفات من المنقولات) 
_________________
ينبغي التمييز بين نمطين من التصوف. الأول هو التصوف الطرقي. والثاني هو التصوف المعرفي .. التصوف الطرقي "الاجتماعي"، هو تصوف الدروشة والخانقاهات والتكايا والزوايا. هذا النمط من التصوف مرآة لتشوهات وعاهات المسلمين العميقة، إذ ترتسم فيه صورة تشوهات وعاهات التجربة التاريخية لعصور انحطاط الاسلام، وتخلف المسلمين وجهلهم. مثل؛ التربية على نفسية العبيد، وذهنية القطيع، والرضوخ والطاعة العمياء لمشايخ الطرق الصوفية، والهروب من المجتمع، والتنكيل بمتطلبات الجسد، والتضحية بالغرائز والحاجات الطبيعية للبشر..الخ. هذا ما تفشّى في تصوف الدراويش.
أما التصوف المعرفي "الفلسفي" والعرفان النظري، فإنه أنتج قراءة للنصوص خارج إطار المناهج وأدوات النظر الموروثة، التي اخترعها الشافعي والأشعري وغيرهما، ثم أضحت مقدسة. ومنح هذا النمط من التصوف المسلم أفقا رحبا في التأويل، وإنتاج قراءات تتوالد منها على الدوام قراءات حية، في فضاء يواكب متغيرات الحياة .. والخلاص من توثين الحروف وإهدار المقاصد، والتمسك بالأشكال ونسيان المضامين، والغفلة عن الحالات والغرق في الصفات. كما أعاد التصوف المعرفي والعرفان النظري الاعتبار للذات المستلبة، والعالم الجواني المطموس للشخص البشري، وعبّد دروب القلب في رحلته الأبدية نحو الحق تعالى، وانشغل بإرواء الظمأ الانطولوجي للروح.

# منقول ( د. عبد الجبار الرفاعي)
.................................................


لطالما بحثت عن الحق , ولم ازل !
لكنني توقفت عن مساءلة الكتب والنجوم .
وبدأت في الاستماع لتعاليم قلبي .
#جلال_الدين_الرومي
.................................................


 النُصح غير ذي جدوى للعاشقين،
فإنْ العِشق نهرٌ لا تقوى السدود جميعها على تغيير مساره "
دع الحب يأخذك الى الله
#جلال_الدين_الرومي
..................................................


ولا هممتُ بشرب الماء من عطش إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكأس
الحلاج
................................................


بعد أن هرب " الحـلاج "من السجن
خرج علي أهل بغداد يقول لهم :
يا قوم ظننتم
أنكم فارقتم بيني و بين حبيبي ،
وزعمتم انه قد فاتني منه نصيبي ،
أما علمتم أنه معي في حضرتي ومغيبي ،
إن حضرت فهو قريبي، وإن غبت فهو حبيبي ،
و إن دعوته فهو مجيبي، وان مرضت فهو معيدي ،
ثم بكي بكاءا شديدا وأنشأ يقول :
تجلى لي المحبوب في القلب (أخـلاه)
عن الغير حتى صار قلبي مثــواه
وقربني سرا، و للقلب قد هـــداه
وأولاني التوفيق مــولى هـو الله
وفك ختاما عن دنان مدامــــها
نجوم وأقمار وشمس و (ميـــاه)؟
وناولني كأسا كأن شـــــعاعه
كبرق و لا برق يحاكي محيـــاه
سقاني من أهواه كاسات حبــه
شرابا قديما قُرْقُفًا جل معنـــاه
فأسكرني ذاك المدام فطاب لـــي
خطاب الذي أهواه بقولي ألا يا هو
وشاهدت من أهواه في حال سكرتي
فمحبوب (إثباتي)؟ وصحوي بمعناه
فمن كان ذا قلب يحب لحبّـــه
ومن كان ذا صدق يعز بلقيــاه
فكم من رجال شاهدوه فأصبحـوا
هياما سكارى كل من كان يهواه
# الحلاج.
................................................


(العطر يبقى دائمًا في اليد التي تعطي الورد)
# جلال الدين الرومي.
.................................................


يحيى جاد
إضاءات .. ومراجعات (93)
"التصوف خُلُق؛ فمَن زاد عليك في الخُلُق؛ فقد زاد عليك في التصوف"
[مأثورة تراثية صوفية شهيرة]
***
"التصوف : الدخولُ في كل خُلُق سَنِيٍّ، والخروجُ مِن كل خُلُق دَنِيٍّ"
[مأثورة تراثية صوفية شهيرة]
***
قيل ليحيى بن معاذ : أخبرني عن الله ؟
فقال : "إله واحد"
فقيل له : كيف هو ؟
فقال : "مَلِكٌ قادرٌ"
فقيل : أين هو ؟
فقال : "بالمرصاد"
[إجابات "يحيى بن معاذ" هذه فيها مِن التسديد والتوفيق ما فيها؛ لأنه يريد تنبيه سائله إلى "مقاصد التوحيد والألوهية" وإلى "استحضار عظمةِ وخشيةِ الله في كل حركاته وسَكَناته وأنفاسه" .. وهذا لُبُّ الدين وجوهرُه وأساسُه]
#إضاءات_ومراجعات_يحيى_جاد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Copyright Text

( اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه )