اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه

اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه

الأحد، 16 فبراير 2014

الموت والحياة

الموت والحياة

    يقول الله تعالي: (( كَيْفَ تَكْفُرُوْنَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيْتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيْكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُوْنَ)). (سورة البقرة آية 28).
الآية 28 من سورة البقرة تتناول مراحل الحياة الحقيقية لدى الإنسان. كنتم أمواتا فأحياكم. ثم يميتكم ثم يحييكم . ثم إليه ترجعون. في البدء كان الموت وليس الحياة. (كنتم أمواتا) فالموت مرحلة من المراحل وليست نهاية . والموت يجعل الإنسان يتخلص من عالم المادة الذي يمنعه من رؤية الحقائق. فالبداية كان الإنسان في حالة موت وطهارة وبراءة في عالم الأرواح المؤمنة. وفي هذه الحالة ليس للإنسان إرادة ولا فعل حقيقي ولكنه مفعول به. ثم انتقل إلى عالم المادة والحياة ليكون فاعلا مكلفا محاسبا على أفعاله. ثم يعود لحالته الأولى (الموت ). ويعود ليدرس ويتأمل في حياته التي كان فيها فاعلا ويتحسر على ما فاته و ما فعله . ولكنه ليس فاعلا. فقط روح لا إرادة لها تفكر وتتأمل وتفرح أو تتألم ولا تفعل. ثم يعود لحالة الحياة والجسد والحساب ويوم القيامة مغامرة طويلة (50,000 سنة) أي حياة كاملة طويلة أطول مما عاشه على الأرض بأضعاف مضاعفة. ثم والعودة إلى الله بعد تلك المغامرة المأهولة بالمخاطر والمصاعب . يعود إلى الرحمن الرحيم الذي اشتقت الرحم من اسمه. وهل هناك أرحم من رحم الأم على جنينها. نعم . الرحمااااااااااان.
اليوم بإذن الله بدأت ختمة التدبر وقرأت من 1-29 من سورة البقرة . حسب تقسيمات الخريطة الذهنية لكي أفهم وأتدبر مضمون موضوعات السورة. وضعت الخريطة أمامي وكنت أقرأ كل مجموعة أيات على حدة وأتفكر فيها. واستوقفتني الآيتين 28 و 29 كثيرا.
الرحيم. الذي فاض كل الكون والخلق من عين الرحمة . والذي وسعت رحمته كل شيء. كل.... تشمل المؤمن والعاصي والكافر والملحد و.. و... و...
وعندما يصف رسوله فيقول( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) . (رحمة ).... (للعالمين) ... وليس للمسلمين فقط. تأملوا في الهدف الذي خلق الله الإنسان من أجله. والسبب الذي أرسل الله الرسل من أجله. ( الرحمة .... للعالمين ).
 
 
صفاء الزفتاوي: 16-2-2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Copyright Text

( اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه )